الخميس 21 نوفمبر 2024

من أرشيف عبد الرحيم علي

عبدالرحيم علي يكتب: نحو‭ ‬مشروع‭ ‬تجديد‭ ‬الخطاب‭ ‬الديني‭ ‬الولاء‭ ‬والبراء‭ (‬1‭) ‬

نشر هذا المقال على موقع البوابة نيوز، الأحد 11 يناير 2015

نشر
عبد الرحيم علي


أصاب‭ ‬الرئيس‭ ‬عبدالفتاح‭ ‬السيسى‭ ‬كبد‭ ‬الحقيقة،‭ ‬عندما‭ ‬تحدث‭ ‬عن‭ ‬حاجتنا‭ ‬إلى‭ ‬ثورة‭ ‬دينية،‭ ‬ثورة‭ ‬على‭ ‬الموروث‭ ‬من‭ ‬الأفكار‭ ‬العقيمة،‭ ‬التي‭ ‬أدت‭ -‬وما‭ ‬زالت‭ ‬تؤدى- ‬إلى‭ ‬مزيد‭ ‬من‭ ‬الكراهية‭ ‬والغل‭ ‬والحقد،‭ ‬الذي‭ ‬تحول‭ ‬إلى‭ ‬قتل‭ ‬وتفجير،‭ ‬وإرهاب‭ ‬للآمنين،‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬الأديان‭ ‬والأجناس،‭ ‬بما‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬المسلمون‭ ‬أنفسهم‭.‬
أصاب‭ ‬الرئيس‭ ‬كبد‭ ‬الحقيقة،‭ ‬ليس‭ ‬فقط‭ ‬لأننا‭ ‬أمام‭ ‬أزمة‭ ‬فكرية‭ ‬دينية‭ ‬حقيقة،‭ ‬ولكن‭ ‬لأن‭ ‬أي‭ ‬إصلاح‭ ‬سياسي‭ ‬أو‭ ‬اجتماعي‭ ‬أو‭ ‬ثقافى‭ ‬لن‭ ‬يكتب‭ ‬له‭ ‬النجاح‭ ‬بدون‭ ‬تحقيق‭ ‬الإصلاح‭ ‬الدينى‭ ‬كخطوة‭ ‬أولى‭ ‬وضرورية‭. ‬
ولا‭ ‬بد‭ ‬أن‭ ‬نشير،‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬ندخل‭ ‬في‭ ‬موضوع‭ ‬قضايا‭ ‬التجديد،‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬تزايد‭ ‬نفوذ‭ ‬الخطاب‭ ‬الديني‭ ‬في‭ ‬مصر‭ ‬والعالم‭ ‬العربى‭ ‬هو‭ ‬نتيجة‭ ‬منطقية‭ ‬لتصاعد‭ ‬الدور‭ ‬الذي‭ ‬لعبته‭ ‬بعض‭ ‬حركات‭ ‬وجماعات‭ ‬الإسلام‭ ‬السياسي‭ ‬في‭ ‬تشكيل‭ ‬الوعي‭ ‬الجماعى،‭ ‬وتحديد‭ ‬توجهاته‭ ‬واختياراته،‭ ‬طوال‭ ‬العقود‭ ‬الخمسة‭ ‬الأخيرة،‭ ‬فأساءوا‭ ‬إلى‭ ‬الدين‭ ‬بقدر‭ ‬إساءتهم‭ ‬إلى‭ ‬أوطانهم‭ ‬ومجتمعاتهم‭.
الولاء‭ ‬والبراء‭‬
ولعل‭ ‬من‭ ‬أهم‭ ‬الأفكار‭ ‬التي‭ ‬يجب‭ ‬التصدى‭ ‬لها‭ ‬كأولية‭ ‬أولى،-‭ ‬ونحن‭ ‬نناقش‭ ‬مفهوم‭ ‬ومحددات‭ ‬مشروع‭ ‬التجديد‭ ‬الدينى-‭ ‬تلك‭ ‬الرسالة‭ ‬أو‭ ‬العقيدة‭ ‬المسماة‭ ‬بـ«الولاء‭ ‬والبراء‮»‬،‭ ‬الركيزة‭ ‬الأساسية‭ ‬التي‭ ‬بنى‭ ‬عليها‭ ‬الفكر‭ ‬المتطرف‭ ‬مجمل‭ ‬أفكاره‭ ‬ومواقفه،‭ ‬و«الولاء‮»‬‭ ‬هنا‭ ‬يعنى‭ ‬حب‭ ‬المؤمنين،‭ ‬و«البراء‮» ‬‭ ‬يعنى‭ ‬التبرّؤ‭ ‬من‭ ‬الكافرين‭.‬
ويحصر‭ ‬أصحاب‭ ‬تلك‭ ‬العقيدة‭ ‬‮«الكافرين»‬‭ ‬في‭ ‬ثلاث‭ ‬فئات‭:‬
الفئة‭ ‬الأولى‭: ‬هم‭ ‬‮«‬اليهود‭ ‬والنصارى‭ ‬وحكام‭ ‬المسلمين‭ ‬من‭ ‬الطواغيت‭ ‬الذين‭ ‬تركوا‭ ‬الحكم‭ ‬بغير‭ ‬ما‭ ‬أنزل‭ ‬الله،‭ ‬ووالوا‭ ‬الكفار،‭ ‬وكذلك‭ ‬أعوانهم‭ ‬من‭ ‬العلماء‭ ‬الرسميين‭ ‬والصحفيين‭ ‬والإعلاميين‭ ‬والكتاب‭ ‬والمفكرين،‭ ‬وغيرهم‭ ‬من‭ ‬الموظفين‭ ‬الرسميين‭ ‬الذين‭ ‬يتلقون‭ ‬رواتبهم‭ ‬في‭ ‬مقابل‭ ‬نصرة‭ ‬الباطل‭ ‬وتزيينه‭ ‬ومعاداة‭ ‬أهل‭ ‬الإيمان‭ ‬وتشويههم‮»‬‭.‬
والفئة‭ ‬الثانية: ‬‮«‬دعاة‭ ‬التصالح‭ ‬الموهوم‮»‬،‭ ‬وهى‭ ‬الفئة‭ ‬التي‭ ‬تدعو‭ ‬إلى‭ ‬التصالح‭ ‬مع‭ ‬الحكومات‭ ‬الخارجة‭ ‬على‭ ‬الشريعة‭ ‬لمقاومة‭ ‬أعداء‭ ‬الأمة‮»‬‭ ‬
والفئة‭ ‬الثالثة: هم‭ ‬‮«‬مجاهدو‭ ‬أمريكا‮»‬،‭ ‬ويقصدون‭ ‬بهم‭ ‬‮«‬بعض‭ ‬الجماعات‭ ‬والقيادات‭ ‬المنتسبين‭ ‬للحركات‭ ‬الإسلامية‭ ‬الذين‭ ‬يوالون‭ ‬الأمريكان‮»‬‭‬، وهؤلاء‭ ‬جميعا‭ ‬في‭ ‬نظر‭ ‬أصحاب‭ ‬عقيدة «‬الولاء‭ ‬والبراء‮»‬‭‬  خارجون‭ ‬عن‭ ‬عقيدة‭ ‬الإسلام‭ ‬يجب‭ ‬محاربتهم،‭ ‬محاربة‭ ‬الأعداء،‭ ‬إعلاء‭ ‬لكلمة‭ ‬الحق‭ ‬وتمكينا‭ ‬للدين‭. ‬
ويستشهد‭ ‬هؤلاء‭ ‬ببعض‭ ‬الأكلشيهات‭ ‬المحفوظة‭ ‬والمكررة‭ ‬لـ«ابن‭ ‬تيمية‮»‬‭‬ تلك‭ ‬التي‭ ‬وضعها‭ ‬إبان‭ ‬هجوم‭ ‬التتار‭ ‬على‭ ‬أرض‭ ‬المسلمين‭ ‬وارتكابهم‭ ‬جرائم‭ ‬في‭ ‬حق‭ ‬مواطنى‭ ‬تلك‭ ‬الدول،‭ ‬يشيب‭ ‬لها‭ ‬الولدان‭، ‬ليلبسها‭ ‬على‭ ‬الواقع‭ ‬الراهن،‭ ‬فيعلن‭ ‬الكراهية‭ ‬لكل‭ ‬من‭ ‬لا‭ ‬ينتمى‭ ‬للإسلام‭ ‬وعدم‭ ‬موالاته،‭ ‬دون‭ ‬تفرقة،‭ ‬كما‭ ‬يفعل‭ ‬العلماء‭ ‬الثقات،‭ ‬بين‭ ‬الموالاة‭ ‬التي‭ ‬تتضمن‭ ‬الإعانة‭ ‬على‭ ‬الكيد‭ ‬للمسلمين‭ ‬والوقوف‭ ‬في‭ ‬صف‭ ‬المعتدين،‭ ‬وهؤلاء‭ ‬الودعاء‭ ‬المسالمين،‭ ‬سواء‭ ‬من‭ ‬يعيشون‭ ‬في‭ ‬بلاد‭ ‬غير‭ ‬بلادنا،‭ ‬أو‭ ‬إخواننا‭ ‬الذين‭ ‬يشاركوننا‭ ‬الأرض‭ ‬ولقمة‭ ‬العيش‭.‬
وعند‭ ‬هؤلاء‭ ‬لا‭ ‬يجوز‭ ‬تولية‭ ‬الذمى‭ ‬مناصب‭ ‬مهمة،‭ ‬ولا‭ ‬يجوز‭ ‬بناء‭ ‬كنائس‭ ‬في‭ ‬ديار‭ ‬الإسلام،‭ ‬مستشهدين‭ ‬بعدة‭ ‬وقائع‭ ‬منسوبة‭ ‬للخليفة‭ ‬الثانى‭ ‬عمر‭ ‬بن‭ ‬الخطاب‭ -‬رضى‭ ‬الله‭ ‬عنه-‭  ‬تلك‭ ‬التي‭ ‬تصدى‭ ‬لها‭ ‬العلامة‭ ‬الشيخ‭ ‬‮  عبد ‬المتعال‭ ‬الصعيدي‬،‭ ‬في‭ ‬كتابه‭‬‮«‬القرآن‭ ‬والحكم‭ ‬الاستعماري‮»‬،‭ ‬حينما‭ ‬قرر‭ ‬أن‭ ‬الأصل‭ ‬في‭ ‬معاملة‭ ‬أهل‭ ‬الذمة‭ ‬هو‭ ‬ما‭ ‬فعله‭ ‬الرسول‭ ‬الكريم‭ -‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭- ‬وليس‭ ‬أحد‭ ‬غيره‭ ‬مهما‭ ‬علا‭ ‬شأنه،‭ ‬شارحا‭ ‬الأسباب‭ ‬التي‭ ‬دعت‭ ‬ثانى‭ ‬الخلفاء‭ ‬الراشدين‭ ‬عمر‭ ‬بن‭ ‬الخطاب‭ -‬رضى‭ ‬الله‭ ‬عنه‭ ‬وأرضاه‭- ‬لمعاملة‭ ‬بعض‭ ‬أهل‭ ‬الذمة‭ ‬في‭ ‬حينها،‭ ‬معاملة‭ ‬فيها‭ ‬شىء‭ ‬من‭ ‬التمييز،‭ ‬وذلك‭ ‬على‭ ‬أساس‭ ‬أن‭ ‬الرقعة‭ ‬الجغرافية‭ ‬التي‭ ‬مارس‭ ‬فيها‭ ‬عمر‭ ‬بن‭ ‬الخطاب‭ ‬هذه‭ ‬الممارسات‭ ‬كانت‭ ‬تعتبر‭ ‬معسكرا‭ ‬للجندية،‭ ‬لا‭ ‬يجوز‭ ‬أن‭ ‬يلبس‭ ‬فيها‭ ‬ملابس‭ ‬الجند‭ ‬سوى‭ ‬الجنود،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يحدث‭ ‬الآن،‭ ‬حيث‭ ‬تجرم‭ ‬معظم‭ ‬الحكومات‭ ‬من‭ ‬يقوم‭ ‬من‭ ‬المدنيين‭ ‬بارتداء‭ ‬ملابس‭ ‬العسكر،‭ ‬وقدم‭ ‬الشيخ‭ ‬منهجا‭ ‬عظيما‭ ‬في‭ ‬كيفية‭ ‬معاملة‭ ‬أهل‭ ‬الكتاب‭ ‬في‭ ‬ديار‭ ‬الإسلام،‭ ‬ليس‭ ‬هنا‭ ‬المجال‭ ‬لشرحه‭ ‬بالتفصيل،‭ ‬ولكنه‭ ‬أشار‭ ‬بدقة‭ ‬بالغة‭ ‬إلى‭ ‬مفهوم‭ ‬الوطنية،‭ ‬البديل‭ ‬عن‭ ‬مفهوم‭ ‬الذمة،‭ ‬ذلك‭ ‬المفهوم‭ ‬الذي‭ ‬يسوى‭ ‬بين‭ ‬المواطنين‭ ‬في‭ ‬الحقوق‭ ‬والواجبات،‭ ‬باعتباره‭ ‬مفهوما‭ ‬إسلاميا‭ ‬لا‭ ‬يصطدم‭ ‬بدين‭ ‬أو‭ ‬مذهب‭ ‬أو‭ ‬عقيدة‭. ‬
وينطلق‭ ‬هؤلاء‭ ‬من‭ ‬عقيدة‭ ‬‮«‬الولاء‭ ‬والبراء‮»‬،‭ ‬إلى‭ ‬مفهوم‭‬‮  «‬الجهاد‮»‬،‭ ‬حيث‭ ‬يحضون‭ ‬المسلمين‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬أنحاء‭ ‬العالم‭ ‬أن‭ ‬يهبوا‭ ‬للجهاد‭ ‬في‭ ‬وجه‭ ‬الصليبيين،‭ ‬ومن‭ ‬والاهم‭ ‬من‭ ‬حكام‭ ‬المسلمين‭ ‬الذين‭ ‬يكفلون‭ ‬لهم‭ ‬المساعدات‭ ‬اللوجستية،‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬تسهيل‭ ‬حربهم‭ ‬على‭ ‬المسلمين،‭ ‬وبعيدا‭ ‬عن‭ ‬تفسيرنا‭ ‬السياسي‭ ‬للموقف‭ ‬الراهن،‭ ‬وما‭ ‬فعله‭ ‬الإسلاميون‭ ‬من‭ ‬تحالف‭ ‬واضح‭ ‬مع‭ ‬الأمريكان،‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬مخطط‭ ‬واسع‭ ‬لتقسيم‭ ‬الدول‭ ‬العربية‭ ‬والإسلامية،‭ ‬ضمن‭ ‬إطار‭ ‬‮«‬شرق‭ ‬أوسط‭ ‬واسع‮»‬‭. ‬
فقد‭ ‬سقط‭ ‬هؤلاء‭ -‬للمرة‭ ‬المليون‭- ‬في‭ ‬خطأ‭ ‬التعميم‭ ‬على‭ ‬مفهوم‭ ‬الجهاد،‭ ‬دون‭ ‬تفرقة‭ ‬بين‭ ‬‮«‬جهاد‭ ‬الطلب‮»‬‭ ‬  و«جهاد‭ ‬الدفع‮»‬،‭ ‬وعدم‭ ‬ذكر‭ ‬ما‭ ‬خلص‭ ‬إليه‭ ‬العلماء،‭ ‬وعلى‭ ‬رأسهم‭ ‬الدكتور‭ ‬‮«‬محمد‭ ‬سعيد‭ ‬رمضان‭ ‬البوطي‮»‬،‭ ‬والشيخ‭ ‬‮«‬حسين‭ ‬فضل‭ ‬الله‮»‬،‭ ‬والدكتور‭ ‬‮«‬محمد‭ ‬سليم‭ ‬العوا‮»‬،‭ ‬وعدد‭ ‬كبير‭ ‬لا‭ ‬يحصى‭ ‬من‭ ‬العلماء‭ ‬والمفكرين‭ ‬المستقلين،‭ ‬الذين‭ ‬لا‭ ‬يتلقون‭ ‬رواتب‭ ‬من‭ ‬أي‭ ‬دولة،‭ ‬ولا‭ ‬يعملون‭ ‬لدى‭ ‬أي‭ ‬جهة‭ ‬حكومية،‭ ‬فقد‭ ‬أجمع‭ ‬هؤلاء‭ ‬العلماء‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬‮«‬جهاد‭ ‬الطلب‮» ‬‭ ‬‭-‬طلب‭ ‬الأعداء‭ ‬في‭ ‬بلادهم‭-‬‭ ‬شُرع‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬منع‭ ‬الحيلولة‭ ‬دون‭ ‬الوصول‭ ‬برسالة‭ ‬الإسلام‭ ‬إلى‭ ‬الناس‭ ‬وتبليغها‭ ‬لهم،‭ ‬وأنه‭ ‬متى‭ ‬استطاع‭ ‬المسلمون‭ ‬الوصول‭ ‬إلى‭ ‬الناس‭ ‬ودعوتهم‭ ‬إلى‭ ‬الإسلام‭ ‬وشرح‭ ‬مبادئ‭ ‬دينهم‭ ‬في‭ ‬يسر‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬يتعرضوا‭ ‬لأذى‭ ‬من‭ ‬أصحاب‭ ‬الأديان‭ ‬الأخرى،‭ ‬فقد‭ ‬سقط‭ ‬هذا‭ ‬الحق،‭ ‬وأشار‭ ‬العلماء‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬العصر‭ ‬الحديث‭ ‬يحمل‭ ‬من‭ ‬الوسائل‭ ‬الحديثة،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬الاتصال‭ ‬المباشر‭ ‬المأمون‭ ‬من‭:‬‭ ‬‮«‬إنترنت،‭ ‬وصحافة،‭ ‬وأجهزة‭ ‬إعلام‭ ‬مرئية‭ ‬ومسموعة‮»‬،‭ ‬ما‭ ‬يسمح‭ ‬للمسلمين‭ ‬بتوصيل‭ ‬دعوتهم‭ ‬إلى‭ ‬جميع‭ ‬بقاع‭ ‬الدنيا‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬يتعرضوا‭ ‬لأذى،‭ ‬ولم‭ ‬يكتف‭ ‬العلماء‭ ‬بذلك،‭ ‬وإنما‭ ‬قرروا‭ ‬بأن‭ ‬أفضل‭ ‬الجهاد‭ ‬بعد‭ ‬جهاد‭ ‬النفس‭ ‬هو‭ ‬الجهاد‭ ‬بالكلمة،‭ ‬حيث‭ ‬خاطب‭ ‬الله‭ ‬سبحانه‭ ‬وتعالى‭ ‬رسوله‭ ‬الكريم‭ -‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭- ‬واصفا‭ ‬هذا‭ ‬الجهاد‭ ‬بالكبير‭ ‬عندمل‭ ‬قال‭ ‬جل‭ ‬وعلا‭: ‬‮«‬وَجَاهِدْهُمْ‭ ‬بِهِ‭ ‬جِهَادًا‭ ‬كَبِيرًا‮»‬‭ ‬أي‭ ‬بالقرآن،‭ ‬ولم‭ ‬يبق‭ ‬أمامنا‭ ‬سوى‭ ‬جهاد‭ ‬الدفع،‭ ‬وهو‭ ‬فرض‭ ‬عين‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬مسلم‭ ‬تتعرض‭ ‬بلاده‭ ‬ووطنه‭ ‬إلى‭ ‬اعتداء‭ ‬خارجى،‭ ‬بقصد‭ ‬احتلاله‭ ‬أو‭ ‬فرض‭ ‬إرادة‭ ‬مغايرة‭ ‬لإرادة‭ ‬الأمة‭ ‬عليه،‭ ‬وهذا‭ ‬لم‭ ‬يختلف‭ ‬فيه‭ ‬الفقهاء‭ ‬ولا‭ ‬آحاد‭ ‬المسلمين،‭ ‬شريطة‭ ‬تحقق‭ ‬شروطه،‭ ‬من‭ ‬توفر‭ ‬القدرة‭ ‬عليه،‭ ‬وعدم‭ ‬ارتداد‭ ‬سهامه‭ ‬إلى‭ ‬نحر‭ ‬المشروع‭ ‬الوطنى‭ ‬للأمة،‭ ‬والاستعداد‭ ‬له‭ ‬جيدا،‭ ‬وعدم‭ ‬الاعتماد‭ ‬على‭ ‬نوع‭ ‬أو‭ ‬وسيلة‭ ‬واحدة‭ ‬منه‭ ‬وهى‭ ‬رفع‭ ‬السلاح‭.. ‬إلخ‭. ‬
لقد‭ ‬حصر‭ ‬هؤلاء‭ ‬المخادعون‭ ‬جمهور‭ ‬المسلمين‭ ‬بين‭ ‬أمرين،‭ ‬إما‭ ‬أن‭ ‬نقاتل‭ ‬بالسيف‭ ‬والبندقية‭ ‬النصارى‭ ‬والأمريكان‭ ‬والأوربيين،‭ ‬ومن‭ ‬في‭ ‬الأرض‭ ‬جميعا‭ ‬ممن‭ ‬لا‭ ‬ينتمون‭ ‬إلى‭ ‬‮«‬الإسلام‮»‬،‭ ‬حتى‭ ‬يعطوا‭ ‬الجزية‭ ‬عن‭ ‬يد‭ ‬وهم‭ ‬صاغرون،‭ ‬وإما‭ ‬أن‭ ‬نكون‭ ‬من‭ ‬الموالين‭ ‬لهم‭ ‬المستحقين‭ ‬لحكمهم‭ ‬بوصفنا‭ ‬قد‭ ‬أصبحنا‭ ‬منهم،‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬الكفار‭.‬
هذه‭ ‬هي‭ ‬أهم‭ ‬الركائز‭ ‬التي‭ ‬اعتمد‭ ‬عليها‭ ‬أصحاب‭ ‬فكر‭ ‬التكفير‭ ‬من‭ ‬أبناء‭ ‬الإخوان‭ ‬والدواعش،‭ ‬فأين‭ ‬أزهرنا‭ ‬الشريف‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬العقيدة‭ ‬‮«‬عقيدة‭ ‬الولاء‭ ‬والبراء»؟‭ ‬وهل‭ ‬نسمع‭ ‬صوتا‭ ‬من‭ ‬عقلائهم‭ ‬يرد‭ ‬بالحكمة‭ ‬والرأى‭ ‬الراجح‭ ‬على‭ ‬تلك‭ ‬الأفكار؟‭ ‬

وللحديث‭ ‬بقية‮…‬